سفارش تبلیغ
صبا ویژن

استغفار عظیم

بسم الله الرحمن الرحیم
این استغفاری است که امیرالمومنین علیه السلام به شخصی تعلیم کردند که از فقر و فاقه شکایت می کرد و سال بعد خدمت حضرت آمد و عرضه داشت، خداوند ابواب رزق و روزی را بر من به نحو کامل گشود، بحدی که نمی دانم اموالم را کجا جای بدهم و حضرت قسم خوردند که هر کس مداومت به این استغفار کند خداوند حوایجش را بر آورده و اموال و اولادش را زیاد می کند و هنگام قرائت آن شب قبل از خوابیدن است.
بسم الله ارحمن الرحیم
اَللّهُمَّ اِنِّی اَستَغفِرُکَ مِن کُلِّ ذَنبٍ قَوِیَ عَلَیهِ بَدَنی بِعافِیَتِکَ اَو نَالَتهُ قُدرَتِی بِفَضلِ نِعمَتِکَ اَو بَسَطتُ اِلَیهِ یَدَی بِسابِغِ رِزقِکَ اَو اِحتَجَبتُ فِیهِ مِنَ النََّاسِِ بِسَترِکَ اَو اِتَّّکَلتُ فِیهِ عِندَ خَوفِی مِنهُ عَلی اَناتِکَ اَو وَثِقتُ مِن سَطوَتِکَ عَلَیَّ فِیهِ بِحِلمِکَ اَو عَوَّلتُ فِیهِ عَلی کَرَمِ عَفوِِّکَ، اِ للّهُمَّ اَنِّّی اَستَغفِرُکَ مِن کُلِّ ذَنبٍ خُنتُ فِیهِ اَمَانَتِی  اََو بَخَستُ بِفِعلِهِ نَفسِی اَو اِحتَطَبتُ بِهِ عَلی بَدَنِی اَو قَدَّمتُ فِیهِ یَدِی اَو آثَرتُ فِیهِ شَهوَتِی اَو سَعَیتُ فِیهِ لِغَیرِی اَوِ استَغوَیتُ اِلَیهِ مَن تَبَعَنِی اَو کابَرتُ فِیهِ مَن مَنَعَنِی اَو قَهَرتُ عَلَیهِ مَن عادانِی اَو غَلَبتُ عَلَیهِ ِبفَضلِ حِیلَتی اَو اَحَلتُ عَلَیکَ مَولایَ فَلَم تَغلِبنِی عَلی فِعلِی اِذ کُنتَ کارِهاً لِمَعصِیَتِی فَحَلَمتَ عَنِّی لکِن سَبَقَ عِلمُکَ فِیَّ بِفِعلِی ذالِکَ لَم تُدخِلنِی یا رَبِّ فِیهِ جَبراً وَ لَم تَحمِلنِی عَلَیهِ قَهراً وَ لَم تَظلِمنِی فِیهِ شَیئاً فَاستَغفِرُکَ لَهُ وَ لِجَمِیعِ ذُنُوبِی، اَللّهُمَّ اِنِّی اَستَغفِرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ تُبتُ اِلَیکَ مِنهُ وَ اَقدَمتُ عَلی فِعلِهِ فَاستَحیَیتُ مِنکَ وَ اَنَا عَلَیهِ وَ رَهَبتُکَ وَ اَنَا فِیهِ تَعاطَیتُهُ وَ عُدتُ اِلَیهِ، اَللّهُمَّ اِنّیِ اَستَغفِرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ کَتَبتُهُ عَلَیَّ بِسَبَبِ خَیرٍ اَرَدتُ بِهِ وَجهَکَ فَخالَطَنِی فِیِهِ سِواکَ وَ شَارَکَ فِعلِی مَا لایَخلُصُ لَکَ اَو وَجَبَ عَلَیَّ مَا اَرَدتُ بِهِ سِواکَ وَ کَثیرٌ مِن فِعلِی مَا یَکُونُ کَذَالِک، اَللَّهُمَّ اِنِّی اَستَغفِرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ بُو رِکَ عَلَیَّ بِسَبَبِ عَهدٍ عاهَدتُکَ عَلَیهِ اَو عَقدٍ عَقَدتُهُ لَکَ اَو ذِمَّةٍ واثَقتُ بِهَا مِن اَجلِکَ لِاَحَدٍ مِن خَلقِکَ ثُمَّ نَقَضتُ ذالِکَ مِن غَیرِ ضَرُورَةٍ لَزِمَتنِی فِیهِ بَلِ استَزَّلَنِی اِلَیهِ عَنِ الوَفاءِ بِهِ الاَشَرُ وِ مَنَعَنِی عَن رِعایَتِهِ البَطَرُ، اَللّهُمَّ اِنِّی اَستَغفِرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ رَهَبتُ فِیهِ مِن عِبَادِکَ وَ خِفتُ فِیِهِ مِن غَیرِکَ وَ اِستَحیَیتُ فِیهِ مِن خَلقِکَ ثُمَّ  اَفضَیتُ بِهِ فِعلِی اِلَیکَ، اَللَّهُمَّ اِنِّی اَستَغفِرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ اَقدَمتُ عَلَیهِ وَ اَنَا مُستَیقِنٌ اِنَّّکَ تُعاقِبُ عَلَی اِرتِکَابِهِ فَارتَکَبتُهُ، اَللَّهُمَّ اِنِّی اَستَغفِِرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ قَدَّمتُ فِیهِ شَهوَتی عَلَی طاعَتِکَ وَ آثَرتُ مَحَبَّتِی عَلی اَمرِکَ وَ اَرضَیتُ فِیهِ نَفسِی بِسَخَطِکَ وَ قَد نَهَیتَنِی عَنهُ بِنَهیِکَ وَ تَقَدَّمتُ اِلَیَّ فِیهِ بِاَعذارِکَ وَ اِحتَجَجتَ عَلَیَّ فِیهِ بِوَعِیدِکَ، اَللَّهُمَّ اِنِّی اَستَغفِرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ عَلِمتُهُ مِن نَفسِی اَو ذَهَلتُهُ اَو نَسِیتُهُ اَو تَعَمَّدتُهُ اَو اَخطَأتُهُ مِمَّا لا اَشُکُّ  اِنَّکَ سائِلی عَنهُ وَ اِنَّ نَفسِی مُرتَهِنَةٌ بِهِ لَدَیکَ وَ اِن کُنتُ قد نَسِیتُهُ اَو اَغفَلتُ نَفسِی عَنهُ، اَللَّهُمَّ  اِنِّی اَستَغفِرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ واجَهتُکَ بِهِ وَ  قَد اَیقَنتُ  اِنَّکَ  تَرانِی وَ اَغفَلتُ  اَن  اَتُوبَ اِلَیکَ مِنهُ اَو نَسیتُ اَن اَستَغفِرُکَ لَهُ، اَللَّهِمَّ اِنِّی اَستَغفِرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ دَخَلتُ فِیهِ و اَحسَنتُ ظَنِّی بِکَ  اَلّا تُعَذِّبنَی عَلَیهِ اَو رَجَوتُکَ لِمَغفِرَتِهِ لِی فَارتَکَبتُهُ وَ قَد عَوَّلتُ عَلی حُسنِ ظَنِّی بِکَ  اَلاّتُعَذِّبَنِی عَلَیهِ وَ اِنَّکَ تَکفِینِی مِنهُ، اَللّهُمَّ  اِنِّی اَستَغفِرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ اَستَوجَبتُ بِهِ مِنکَ رَدَّ الدُّعا وَ حِرمَانَ الاِجابَةِ وَ خَیبَةِ الطَّمَعِ وَ اِنفِساخَ الرَّجاءِ، اَللّهُمَّ اِنِّی اَستَغفِرُکَ لِکُلَّ ذَنبٍ یُعَقِّبُ الحَسرَةَ وَ یُورِثُ الَاَسقامَ وَ یُعَقِّبُ الضِّنا وَ یُوجِبُ النِّقَمَ وَ یَکُونُ آخِرُهُ حَسرَةً وَ نِدامَةً، اَللّهُمَّ  اِنِّی اَستَغفِرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ مَدَحتُهُ بِلِسانِی اَو حَثَّت  اِلَیهِ نَفسِی اَوِ اکتَسَبتُهُ بِیَدی وَ هُوَ عِندَکَ قَبیحٌ تُعاقِبُ علی مِثلِهِ و تَمقُتُ مِن عَمَلِه، اَللّهُمَّ اِنِّی اَستَغفِرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ خَلَوتُ بِهِ فی لَیلٍ اَو نَهارٍ حَیثُ لایَرانِی اَحَدٌ مِن خَلقِکَ فَمَیَّلتُ فیهِ مِن تَرکِهِ بِخَوفِکَ اَو اِرتِکابِهِ بِحُسنِ الظَّنِّ   بِکَ فَسَوَّلَت لی نَفسِی الاِقدامَ عَلَیهِ فَواقَعتُهُ و اَنَا صارِفٌ بِمَعصِیَتِی لَکَ فیه ، اَللّهُمَّ اِنِّی اَستغفرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ اِستَقلَلتُهُ اَو اِستَصغَرتُهُ اِو اِستِعظَمتُهُ وَ تَوَرّّطتُ فیهِ، اَللّهُمَّ اِنِّی اَستغفرُکَ لِکُلِّ ذَنبٍ مایَلتُ فیهِ عَلی اَحَدٍ مِن بَرِیَّتُکَ اَو زَیَّنتُهُ لِنَفسی اَو اَومَأتُ بِهِ اِلی غَیری وَ دَلَلتُ عَلَیه سِوایَ وَ اَصرَرتُ عَلَیه بِعَمدِی اَو اَقَمتُ عَلَیه بِحیلَتِی، اَللّهُمَّ اِنِّی اَستغفرُکُ لِکُلِّ ذَنبٍ اِستَعَنتُ عَلَیه بِحیلَتِی بِشئٍ مِمّا یُرادُ بِهِ وَجهَکَ اَو یُستَظهَرُ بِمِثلِهِ علی طاعَتِکَ اَو یُتَقَرَّبُ بِمِثلِهِ اِلَیکَ وَ وَارَیتُ عَنِ النّاسِ و لَبَّستُ فیه کَاَنَّی اُریدُکَ بِحیلَتی وَ المُرادُ بِهِ مَعصِیَتُکَ و الهَوی فیه مُتَصرِّفٌ علی غَیرِ طاعَتِکَ، اَللّهُمَّ اِنِّی اَستغفرُکُ لِکُلِّ ذَنبٍ کَتَبتَهُ عَلیَّ بِسَبَبِ عُجبٍ کانَ بِنَفسی او رِیاءٍ اَو سُمعَةٍ اَو خُیَلاءَ او فَرَحٍ او مَرَحٍ او اَشَرٍ او بَطَرٍ اَو حِقدٍ اَو حَمِیَّةٍ اَو غَضَبٍ اَو رِضَاً اَو شُحٍّ اَو بُخلٍ اَو ظُلمٍ اَو خِیانَةً اَو سَرِقَةً اَو کِذبٍ اَو لَهوٍ اَو نُوعٍ مِن اَنواعٍ مایُکتَسَبُ بِمِثلِهِ الذُّنُوبُ وَ یَکُونُ بِاجتِراحِهِ العَطبُ، اَللّهُمَّ اِنِّی اَستغفرُکُ لِکُلِّ ذَنبٍ تَسبِقُ فِی عِلمِکَ اِنِّی فاعِلُهُ فَدَخَلتُ فیه بِشَهوَتِی وَ اِجتَرَحتُ فیه بِإِرادَتَی وَ فارَقتُُهُ بِمَحَبَّتی وَ لَذَّتی وَ مَشِیَّتی وَ شِئتُهُ اِذ شِئتَ اَن اَشائَهُ وَ اَرَدتُهُ اِذ أَرَدتَ اَن اُریدَهُ فَعَمِلتُهُ إذ کانَ فِی قَدیمِ تَقدیرِکَ وَ نافِذِ عِلمِکَ اِنِّی فاعِلُهُ لَم تُدخِلنِی فِیهِ جَبراً وَ لَم تَحمِلنِی عَلَیهِ قَهراً وَ لَم تَظلِمنِِی شَیئَاً فَأستَغفِرُکَ لَهُ وَ لِکُلّ ذَنبٍ جَری بِهِ عِلمُکَ عَلَیَّ وَ فِیَّ  اِلی آخِرِ عُمرِی، اَللّهُمَّ اِنِّی اَستغفرُکُ لِکُلِّ ذَنبٍ مالَ بِسَخَطی فِیهِ عَن رِضاکَ وَ مالَت نَفسِی اِلی رِضاها فَسَخَطتُهُ اَو رَهَبتُ فِیهِ سِواکَ اَو عادَیَتُ فِیهِ اَولیائَکَ اَو والَیتُ فِیهِ اَعدائَکَ اَو اِختَرتُهُم عَلی اَصفیائِکَ اَو خَذَلتُ فِیهِ اَحِبّائَکَ اَو قَصَّرتُ فِیهِ عَن رِضاکَ یا خَیَرَ الغافِرِین، اَللّهُمَّ اِنِّی اَستغفرُکُ لِکُلِّ ذَنبٍ تُبتُ اِلَیکَ مِنهُ ثُمَّ عُدتُ فِیهِ وَ اَستَغفِرُکَ لِما اََعطَیتُکَ مِن نَفسِی ثُمَّ لَم اَفِ بِهِ وَ اَستَغفِرُکَ لِلنِّعمَةِ اَلّتِی اَنعَمتَ بِها عَلیَّ فَقَوِیتُ بِها عَلی مَعصیَتِکَ وَ اِستَغفِرُکَ لِکُلِّ خَیرٍ اَرَتُ بِهِ وَجهَکَ فَخالَطَنی ما لَیسَ لَکَ وَ اَستَغفِرُکَ لِما دَعانی اِلَیهِ اَلتَّرَخُّصُ  فیها اِشتَبَهَ عَلیَّ مِمّا هُوَ عِندَکَ حَرامٌ وَ اَستَغفِرُکَ لِلذُّنُوبِ اَلتِّی لایَعلَمُها غَیرُکَ وَ لایَطَّلِعُ عَلَیها سِواکَ وَ لایَحتَمِلُها اِلاّ حِلمُکَ وَ لایَسَعُها اِلاّ عَفوُکَ وَ اِستَغفِرُکَ وَ اَتُوبُ اِلَیکَ مِن مَظالِمَ کَثیرَةٍ لِعِبادِکَ قِبَلی یا رَبِّ فَلَم اَستَطِع رَدَّها عَلَیهِم وَ تَحلِیلَها مِنهُم اَو شَهِدُوا فَاستَحیَیتُ مِن اِستِحلالِهِم وَ الطَّلَبِ اِلَیهِم وَ اِعلامِهِم ذالِکَ وَ اَنتَ القادِرُ عَلی اَن تَستَوهِبَنی مِنهُم وَ تُرضِیَهُم عَنیِّ کَیفَ شِئتَ وَ بِما شِئتَ یا اَرحَمَ الرّاحِمِین وِ اَحکَمَ الحاکِمین وَ خَیرَ الغافِرِین، اللّهُمَّ اِنَّ اِستِغفارِی اِیِّاکَ مَعَ الاِصرارِ لُؤمٌ وَ تَرکِیَ الاِستِغفارَ مَعَ مَعرِفَتی بِسَعَةِ جُودِکَ وَ رَحمَتِکَ عَجزٌ فَکَم تَتَحبَّبُ اِلَیّ یا رَبِّ وَ اَنتَ الغَنِیُّ عَنِّی وَ کَم اَتَبَغَّضُ اِلَیکَ وَ اَنَا الفَقِیرُ اِلَیکَ وَ اِلَی رَحمَتِکَ فَیا مَن وَعَدَ وَ وَفی وَ اَوعَدَ فَعَفَا اِغفِرلِی خَطایَایَ وَ اعفُ وَ ارحَم وَ اَنتَ خَیرُ الرّاحِمِین.